تابعنا عى موقع الفيس بوك
  • أحدث المواضيع
  • مواضيع مميزة
اكتشف شخصية اي شخص تريده بسؤال واحد فقط
اكتشف شخصية اي شخص تريده بسؤال واحد فقط
23 - فبراير - 2013

لقد ذهبت بعض الدراسات إلى تقسيم شخصية الإنسان إلى ما تسمى بـ ” الأنظمة التمثيلية ” حيث إن كافة الناس بمختلف صفاتهم وطباعهم واتجاهاتهم يندرجون تحت هذه الأنظمة الأساسية ، والمقصود بالأنظمة التمثيلية هو آلية استقبال المعلومات عن طريق الحواس الخمس ومعالجتها ومن ثم برمجتها على هيئة إما:

صور وأشكال: وهذا النظام التمثيلي الأول ويسمى بـ ” النظام البصري ” .

أصوات: وهذا هو النظام التمثيلي الثاني ويسمى بـ ” النظام السمعي ” .

مشاعر وأحاسيس: وهو النظام التمثيلي الثالث والمسمى بـ ” النظام الحسي ” .

إذن الأنظمة التمثيلية لشخصية الإنسان هي : النـظام الـبصـري – الـنظـام السـمـعي – النـظـام الـحـسـي والسؤال الآن : كيف نتعرف على النظام التمثيلي للشخص الذي أمامي ؟ وذلك من أجل أن أحدد صفات ومن ثم أتعرف على كيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة. لكي أتعرف على النظام التمثيلي للشخص الذي أمامي .. يـجـب علي اتباع التالي :

1- أسأله سؤالاً أذكره فيه بزمن ماضٍ بعيد مثل : ( إيش الأشياء اللي كنت تحبها في طفولتك ؟ ) – ( إيش أحلى ما في ذكريات الدراسة ؟ ) وهكذا ..

2- مباشرة عند انتهاءك من طرح السؤال عليه قم بمتابعة عينيه وستلاحظ ما يلي :

- إذا لاحظت أن عيني الشخص اتجهت باتجاه الأعلى فهذا يعني أنه شخص ” بصري ” .

- إذا لاحظت أن عيني الشخص اتجهت يميناً أو يساراً فهذا يعني أنه شخص ” سمعي ” .

- إذا لاحظت أن عيني الشخص اتجهت باتجاه الأسفل فهذا يعني أنه شخص ” حسي ” .

وسنتعرف معاً على ما خرجت به هذه الدراسات بخصوص صفات وسمات وحقيقة طباع كلٍ من الشخص .. البصري – السمعي – الحسي ..

1- الشـخـص الـبصـري : إن هذا الشخص عادة ما يميل إلى الصور والأشكال والألوان سواء كان ذلك عن طريق إحساسه أو سلوكه أو حتى طريقة تفكيره .. وحينما يرى أمامه صوراً أو أشكالاً أو ألواناً فإنه يتأثر بها أكثر من أي شيء آخر . إن من أهم صفات الشخص البصري أنه عادة ما يقف معتدل القامة وذلك مع ميلان خفيف إلى الوراء بينما رأسه وكتفيه يتجهان للأعلى وحينما يتحدث إليه شخص ما .. فلابد أن ينظر إليه لكي يفهم كلامه ويستوعبه جيداً .

أما حينما يتنفـس فإنه يميل إلى التنفس السريع الذي يصل إلى أعلى الرئتين كما أنه لا يتنفس بالطريقة الصحيحة . إن هذا الشخص عـادة مـا يـكـثر مـن مـقـاطـعـة مـن يـتحدث مـعـه وغالباً ما يكون صوته مرتفع وجهوري وسريع . حينما يتحدث الشخص البصري مع الآخرين فإن حركات يديه تصل إلى مستوى كتفيه . وعادة ما يلجأ إلى الحركات التمثيلية أثناء تحدثه مع الآخرين وذلك من أجل أن يثبت صحة ما يقول ..

أيضاً حينما يتحدث فإنه يستخدم الكلمات التي لها علاقة بالصور والأشكال مثل : ( أرى – مشهد – صورة – معرض – شكل .. إلخ .. ) . هو شخص متسرع في قراراته .. حتى أنه عادة ما يتحدث قبل أن يفكر في ماذا سيقول !!..

وغالباً ما يميل إلى أن تكون وسيلة تواصله مع الآخرين من خلال التحدث معهم مباشرة أكثر من أي شيء آخر كمراسلتهم أو التواصل معهم عن بعد مثلاً . إن الشخص البصري يميل إلى فرك عينيه كثيراً وذلك من شدة تركيزه أثناء المشاهدة . كما أنه يتسم بالنشاط وعادة ما تكون حركته سريعة ولكنها غير منتظمة .. حتى أنه عجول ومتسرع حتى في تناوله للطعام .

إن هذا الشخص غالباً ما يلتفت إلى ما يشاهده أكثر من أي شيء آخر . يجب عليك أن تحرص حينما نتعامل مع الشخص البـصري أن تشعره بأنه ( شخص حركي ) وأنك شخص مفعم بالنشاط والحيوية هذا إلى جانب أهمية الحرص على تجنب الهدوء معه . أما إن تحدثت مع الشخص البصري فاحرص على أن تتحدث معه بسرعة وبصوت مرتفع .. نظراً لأنه لا يحب الصوت المنخفض والبطيء . وإذا أردت أن تقنعه بأمر ما .. فأظهر له صوراً أو أشكالاً أو ألواناً فإنه يتأثر بها سريعاً ..

هذا مع أهمية مراعاة الإكثار من الحركات التمثيلية أثناء حديثك معه .. نظراً لأن ذلك يروق له كثيراً .

2- الشـخـص السـمـعي : إن الشخص السمعي عادة ما يميل إلى الأصوات بصفة عامة سواء كان ذلك عن طريق إحساسه أو سلوكه أو حتى طريقة تفكيره . هذا الشخص حينما يسمع أصواتاً فإنه يتأثر بها أكثر من أي شيء آخر . كما أن من أهم صفاته أنه عادة ما تميل قامته إلى الأمام قليلاً ، أما رأسه فيميل لأحد جانبيه ( يميناً أو يساراً ) ، أما كتفيه فعادة ما يكون ميلانها باتجاه الخلف .

هذا الشخص عندما تتحدث إليه .. فلا يميل إلى أن ينظر إليك وذلك من أجل أن يفهم كلامك ويستوعبه جيداً ، وحينما يتنفس الشخص السمعي فعادة ما يكون تنفسه صادراً من وسط البطن ، كما أن سرعة تنفسه متوسطة وتميل إلى البطء ، كما أن صوته عادة ما يتأثر بالحالة التي يمر بها .. ( يعني إذا كان غضبان هيكون صوته عالي .. أما إذا كان هادي فصوته راح يكون هادي ) .

أما حينما يتحدث هذا الشخص فعادة ما تكون حركات يديه تصل إلى مستوى البطن وعادة ما يستخدم الكلمات التي لها علاقة بالأصوات .. مثل : ( اسمع – صوت – ضجيج – نبرة .. إلخ .. ) .

إن هذا الشخص يعد متزناً وحكيماً ويفكر جيداً قبل أن يدلي برأيه كما يميل إلى الاستماع إلى الآخرين أكثر من التحدث إليهم ويلتفت إلى ما يسمعه أكثر من أي شيء آخر وأحياناً ما يقوم بفرك أذنيه إن لزم الأمر .

يجب عليك حينما تتعامل مع الشخص السمعي أن تتجنب الحركات التمثيلية أثناء حديثك معه .. نظراً لأنه لا يرتاح إلى ذلك . واحرص على أن لا تتحدث معه بسرعة .. حيث أنه يميل إلى التركيز في الحديث وذلك من أجل أن يفكر فيه جيداً ، واحرص أيضاً على أن يكون كلامك معه مفهوماً وأهدافك محددة وتجنب مقاطعته أثناء تحدثه معك .

قد تشعر أحياناً بعدم اهتمامه بك وذلك حينما يتحدث معك من دون أن يوجه نظره نحوك .. ولكن يجب عليك أن تعلم بأن حركته هذه تعد أمراً طبيعياً في شخصيته .

3- الـشـخـص الـحـسـي : إن هذا الشخص عادة ما يميل إلى كل ما يشعر به من مشاعر وأحاسيس تكمن في خلجات نفسه من الداخل ، وذلك عن طريق إحساسه أو سلوكه أو حتى طريقة تفكيره وحينما يدرك بإحساسه أمر ما فإنه يلتفت إليه أكثر من أي أمر آخر .

إن من أهم صفات الشخص الحسـي أنه عادة ما يقف مائلاً بقامته للأمام ، أما رأسه وكتفيه فتتجهان للأسفل .

كما يميل إلى الهدوء والتحدث ببطء مع الآخرين وعادة ما يكون لديه التنفس بطيئاً كما يبدو صوته ممزوجاً بأنفاسه أثناء تحدثه مع الآخرين وعادة ما يكون صوته منخفضاً . إن الشخص الحسي حينما يتحدث مع الآخرين فعادة ما تكون حركات يديه باتجاه أسفل البطن خاصة حينما يشعر بأمر ما في نفسه كما يستخدم في أحاديثه الكلمات التالية : ( أحس – أشعر – عندي يقين – حزن – فرح .. إلخ .. ) .

إن الشخص الحسي يتخذ قراراته بناء على أحاسيسه ومشاعره لا من خلال عقله ويشعر بأحاسيس الناس من حوله ويتفاعل معهم أي أنه ( يفرح لأفراحهم .. ويحزن لأحزانهم ) .

يجب أن تحذر حينما تتعامل مع الشخص الحسي من أن تتجاهل عواطفه وأحاسيسه ومشاعره ، أو أن تقلل من شأنها .. بل وأشعره بأنك مقدراً ومحترماً لأحاسيسه ومشاعره .

استخدم مع الشخص الحسي أسلوب ” الهمسات واللمسات ” أثناء حديثك معه .. وذلك مع مراعاة اختيار الوقت المناسب لذلك ، واحرص على تجنب التحدث معه بسرعة .. فهو شخص هادئ ولا يميل إلى العجلة أصلاً .. هذا مع مراعاة خفض صوتك وإكسابه سمة الهدوء أثناء حديثيك معه.

القسم : آدم وحواء
الكلمات الدلالية : , , , , , , ,
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

اترك تعليقا