تابعنا عى موقع الفيس بوك
  • أحدث المواضيع
  • مواضيع مميزة
للرجال فقط : أسباب وعلاج ظهور تصبغ داكن علي العضو الذكري

بغض النظر عن الإهتمام الذي يعطيه الرجل  لشكل بشرتهم بشكل عام، فإن العضو الذكري سبب قلق واضح بالنسبة للرجل يجعله لا يتمكن من إغماض عينيه. بسبب إمكانية حدوث الكثير من مشاكل العضو الذكري مثل ظهور تصبغ داكن علي العضو الذكري ، جفاف الجلد،  بقع حمراء، حب الشباب، كل هذه المشاكل تعد مصدر قلق للرجل .

 

بالرغم من أن تغير لون العضو الذكري لا يعد شئ يدعو للقلق، لأنها أحد المشاكل المرتبطة بالعضو الذكري . يمكنك فهم الأسباب المحتملة وراء تصبغ العضو الذكري لتخفيف القلق حول إختلافات اللون ومعرفة متي تحتاج إلي عناية طبية بالعضو الذكري .

لاشك أن أحد اسباب القلق عند تغير لون العضو الذكري  أن هذا التغير سواء كان بتصبغ الجلد، حبوب بيضاء، بقع بنية، بثور، أحد أعراض الأمراض المنقولة جنسياً  وبذلك يكون القلق بشأن تصبغ العضو الذكري أمر طبيعي في معظم الحالات  . وفي بعض الحالات، يصبح تصبغ لون العضو الذكري بحاجة للفحص من الطبيب .

في الواقع تصبغ العضو الذكري يحدث لعدة أسباب، وكما ذكرنا أعلاه لا داعي علي الإطلاق للقلق بشأنها . دعونا نتعرف معاً عن أسباب تصبغ لون العضو الذكري وما يمكنك القيام به لتقليل القلق الناجم عن تصبغ العضو الذكري .

أسباب ظهور تصبغ داكن علي العضو الذكري

1.تغيرات فترة البلوغ :

دائماً ما تتسأل  لماذا يصبح لون العضو الذكري أغمق عن باقي أعضاء الجسم  ؟  يذكر الدكتور Shaunak Patel أخصائي الأمراض الجلدية، أن هذه المشكلة تحدث بسبب تأثير الهرمونات والتي تؤدي إلي بشرة سوداء أو بيضاء علي الأعضاء التناسلية ويحدث هذا الأمر بشكل طبيعي خلال فترة البلوغ  .

عندما تصل إلي سن البلوغ يبدأ الجسم في التغير وينتج الكثير من الهرمونات الجنسية من الغدة الكظرية وهو هرمون الأندروجين . يعد هرمون الأندروجين هو الهرمون المسئول عن الخصائص الجنسية الثانوية مثل شعر الوجه والجسم. ويصبح المسئول أيضاً عن حدوث تصبغ الجلد . والذي يحدث عندما يتسجيب الأندروجين لخلايا الصبغية أو خلايا الجسم التي تنتج الميلانين. مما يؤدي إلي فخذ أكثر  قتامة وكيس الصفن أيضاً أغمق. أما بالنسبة للفم والمنطقة التناسلية، تنتج الشفاه pheomelanin وهو صبغة حمراء وتصبح الشفاه أكثر إحمراراً وتبدو الأعضاء التناسلية أكثر قتامة .

2. الإحتكاك :

وبصرف النظر عن أن فترة البلوغ هي المسئولة عن حدوث تصبغ الفخذين والصفن، فإن الإحتكاك عامل أخر . يقول الدكتور ليندساي بوردون طبيب الأمراض الجلدية في مركز كولومبيا الطبي الجامعي بأنه عندما يحدث احتكاك الجلد السميك، ينتج عنه تهيج هذه المنطقة ومع مرور الوقت يلاحظ الشخص أن نسيج الجلد أصبح أكثر صرامة مع وجود سواد خفيف .

3. مشاكل طبية أخري :

هناك عدد من الحالات الطبية التي يمكن أن تساهم في أن تكون الأعضاء التناسلية أكثر قتامة وهي عدم توازن الهرمونات، السكري . وذلك لأن مرضي السكري يمكن أن ينتجوا المزيد من التصبغ .وفقاً لباتيل، السمنة أيضاً أحد العوامل التي تؤدي إلي وجود مناطق داكنة في جسم الرجل ومنها العضو الذكري والفخذين، الأعضاء التناسلية وذلك بسبب الفرك التدريجي للجلد .

بالرغم من أن الصبغة الداكنة في الأعضاء التناسلية ليست مصدر للقلق كما يدعي الأطباء إلا أنها يمكن أن تكون أحد الأعراض المبكرة لحدوث غرغرينا في هذه المنطقة .

4. تكرار العادة السرية أو الجماع :

في الواقع، أنه يحدث تصبغ طفيف لجلد العضو الذكري. ويصبح لون رأس العضو الذكري بدرجة لون أكثر أو أقل من لون الجسم . لا داعي لقلق فهي ظاهرة طبيعية بالإضافة إلي ذلك قد يكون الجلد أكثر قتامة لأنه يرتبط مع تكرار ممارسة العادة السرية والجماع . وبعبارة أخري، أنه مع المزيد من العلاقة الحميمية  ينتج الجسم المزيد من الميلانين .

 

5. إلتهابات الجلد :

يحدث فرط التصبغ وينتج عنه تغيرات في لون العضو الذكري وغالباً ما يتم توجيه اللوم في هذه الحالات إلي الكلف لأنه من الأسباب الأكثر شيوعاً   لأنه يؤدي إلي PIH  وتصبغ الجلد بعد حدوث إلتهابات حادة  أو مزمنة . بشكل عام، الرجال ذوي البشرة الداكنة تزداد لديهم المخاطر وتستمر لمدة أطول .

يوجد في الجلد سلفهيدريل  التي تمنع التيروزين المؤكسد من الميلانين . عندما يحدث الإلتهاب، تزداد الصبغات المحلية بسبب إزالة جزء من mercapto ويترك الجرح ندبات في طبقة الجلد التالفة . وبذلك يحدث تصبغ للندبات عند الإلتهاب يمكن التخلص منها في وقت سابق .

6. جرح العضو الذكري :

تحدث إصابة العضو الذكري علامة أرجوانية غالباً بعد الإصابة . العضو الذكري ليس جزء إستثنائي في الجسم يتأثير بالإصابة بالكدمات التي تجعله يظهر داكن أو أزرق أو أرجواني أو مخضر . يمكن أن تكون الإصابات الموجودة في العضو الذكري أحد نتائج الإنخراط في نشاط جنسي قوي. ونتيجة لذلك، تحدث كدمة وعندما لا تمارس العلاقة الحميمية لفترة طويلة تزول الكدمات من تلقاء نفسها  وفي هذه الحالة لا تحتاج الذهاب إلي المستشفي . في بعض الأحيان تحتاج إلي تناول مضادات حيوية لمنع العدوي في المنطقة المتضررة .

بالإضافة إلي وجود الكدمات تحدث الإصابات ورم دموي بسبب إصابة العضو الذكري وهو عامل أخر ينتج عنه تصبغ لون جلد العضو الذكري . ينتج عن الورم الدموي بقع حمراء داكنة وفي الحالات الخفيفة يتلاشي اللون مع مرور الوقت .

7. البهاق في العضو الذكري :

يمكن أن يسبب البهاق وجود بقع بيضاء أو تصبغ العضو الذكري وغالباً ما تكون هذه البقع متناثرة . يصبح جزء من هذه البقع متصلب والجلد شديد . بالإضافة إلي ذلك، تتميز بوجود البقع بأحجام مختلفة ولا تسبب أي ألم ولكن الجلد يصبح أقتم عند المنطقة المصابة .

 

8.  سرطان العضو الذكري :

يعد سرطان العضو الذكري من الحالات النادرة التي تحدث ومع ذلك يحتاج المرض إلي عناية خاصة من الأطباء وخصوصاً أطباء المسالك البولية  . يمكنك تشخيص الحالات المبكرة  لسرطان العضو الذكري من خلال تصبغ الجلد، تهيج، قرحة،  تأكل في العضو الذكري . في حالة ظهور هذه الأعراض يمكنك تطبيق الكريمات الموضعية المضادة للفطريات . وفي حالة وجود ورم خبيث  ينصح بأخذ خرعة من العضو الذكري للتشخيص الجيد وذلك للتدخل العلاجي المبكر .

9. الكدمات :

يمكن أن ينتج عن كدمات العضو الذكري تترك أثر وتغير لون جلد العضو الذكري سواء كان ذلك اللون الداكن أو اللون الأرجواني. عادة ما تكون كدمات العضو الذكري غير خطيرة ولا تشكل مصدر قلق  ولكن في أثناء الجماع يمكن أن ينتج عنها كسر العضو الذكري لهذا يجب التعامل معها علي الفور لمنع المضاعفات علي المدي الطويل .

متي تحتاج الذهاب إلي الطبيب ؟

في حالة ظهور أي من الأعراض التالية يجب الذهاب للطبيب للحصول علي المشورة والدعم الطبي المناسب  وهي كما يلي :

  •  ألم .
  • نزيف .
  • حكة أو حرق .
  •  قروح غير عادية علي الجلد .

في حالة ظهور شئ يدعو للقلق يجب زيارة طبيب المسالك البولية أو الأمراض الجلدية  لكي يساعدك علي تهدئة هذه الأعراض. قد يجد بعض الرجال أن الأمر محرج للحديث مع الطبيب حولها ولكن الطبيب المتخصص يقدم لك العناية اللازمة .

 

القسم : آدم وحواء
الكلمات الدلالية :
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

اترك تعليقا