تابعنا عى موقع الفيس بوك
  • أحدث المواضيع
  • مواضيع مميزة
طريقة صناعة الكحل بنفسك لاستخدامه كـ <<ملكات الفراعنة>>

عرفت النساء فى الحضارات القديمة ” الكحل ” ، كمستحضر لتجميل العينين ، وكان يتمّ صنعه عن طريق طحن كبريتيد الرصاص ومكوّنات أخرى .. واليوم يتمّ صنعه دون مكوّنات سامّة ، وهو رائج بشكلٍ خاصّ في الشرق الأوسط ، وشمال إفريقيا ، والقرن الإفريقي ، وجنوب آسيا، ويُستخدم لتغميق الجفون ، وكماسكارا على الرموش.

وتميزت ملكات الفراعنة بوضع الكحل منذ العصر البرونزي (3500 قبل الميلاد) ، وكان مستخدماً في الأصل كوسيلة حماية ضد أمراض العين ، حيث كان من المعتقد أيضاً ، أنّ تغميق منطقة ما حول العينين ، تحمي من أشعة الشمس الحارقة. وكانت أقدم طبقة في الهند، وهي كولي، تستخدم الكحل كمستحضر تجميل.

وكانت الأمّهات يضعن الكحل ، على عينيّ أطفالهنّ بعد الولادة بفترة وجيزة ، وكان البعض يفعل هذا “لتقوية عينيّ الطفل”، فيما كان آخرون يعتقدون ، أنّه قد يحمي الطفل من الحسد .

ـ إغسلي وجهك ويديك.

ـ خذي القليل جدّاً من الكحل على إصبعك أو على عود قطنيّ وضعيه بخفّة على عينيك.

ـ الكحل المصنوع في المنزل داكنٌ جدّاً، لذا فإنّ إحدى طرق استخدامه هي وضع الكثير منه على العينين قبل النوم، وغسل الوجه في الصباح، وسيترك الكحل المتبقّي لوناً جميلاً وطبيعيّاً على عينيك.

** مزايا وعيوب الكحل المصنوع من المنزل

>> المزايا

•يدوم لفترة طويلة، ولا يحتوي على شوائب. وهو غير مخفّف، وعشبيّ.

•صحّي ونظيف، يمكن استخدامه لأغراض طبّيّة.

>> استخدامات الكحل الجماليّة

•اللون الذي تحصلين عليه أسودٌ داكن، ولن يتلاشى إلا بعد ساعات.

>> العيوب

احتمالية كبيرة للتلطّخ، خاصّةً على البشرة.

•اللون داكنٌ جدّاً، بحيث قد يكون من الصعب إزالته في نهاية اليوم.

يدوم الكحل المصنوع في المنزل سنوات عديدة، فليس له تاريخ انتهاء صلاحيّة. وتصنع النساء في البلدات الصغيرة الكحل مرّةً كلّ عدّة سنوات، ولا يقلقن من احتمال أن ينتهي بسرعة. وسبب بقائه سنوات طويلة هو أنّه مركّز، لذا ففي كلّ مرّة تستخدمينه، ستحتاجين إلى قطرة واحدة من الكحل. أمّا اللواتي يفضّلن العيون الداكنة، فعليهنّ أن يصنعن الكحل في المنزل. وأفضل استخدام له على خطّ الرموش العليا والسفلى، ويمكنك استخدامه على البشرة أيضاً، ولكن هناك احتمال التلطّخ. ومع ذلك، قد يكون رائعاً على بشرتك، جرّبيه.

>> الاستخدامات الطبيّة

إذا كنتِ تشعرين بالحرقة في عينيك، من التلوّث أو من أيّ سبب آخر، ضعي القليل من الكحل في الليل قبل النوم؛ وستدمع عيناك وتغسل كل الشوائب فيها، وستشعرين بتحسّن كبير. ويُقال إنّ الكحل يقوّي النظر أيضاً. وحين تضعين الكحل، يدلّك هذا الأخير الجانب السفليّ من مقلة العين، ما يؤدّي إلى تحسين الدورة الدمويّة، وبالتالي تحسين النظر.

المكوّنات

•1.50 مل من الزيت (زيت السمسم) أو سمن البقر الصافي (يفضّل السمن على الزيت).

•دعامة.

•مصباح فضّة كبير يتسع لـ 50 مل من الزيت أو السمن (إذا لم يتوفّر بالفضّة، فأيّ مصباح يفي بالغرض).

•فتيل طويل وسميك من القطن.

•طبق نحاسيّ.

>>الطريقة

2.ضعي الطبق المعدنيّ أعلى المصباح، بحيث يلامس اللهب الطبق. عدّلي موقع الطبق باستخدام دعامة.

1.ضعي نصف ملعقة كبيرة من الزيت أو السمن جانباً، وضعي الباقي في المصباح، وضعي فتيل القطن، واشعلي المصباح.

4.حين يحترق الزيت، سترين بقايا بودرة سوداء سميكة على الطبق النحاسيّ. هذا هو أساس الكحل.

3.ضعي المصباح في مكان لا يهبّ فيه الهواء، ودعيه يحترق طوال الليل، أو حتى يحترق الزيت. ستستغرق هذه العمليّة حوالي 10 ساعات.

5.خذي نصف ملعقة الزيت، التي وضعتها جانباً في البداية، وصبّيها على البقايا السوداء، نقطةً نقطة. افركي البقايا والزيت بأصبعك لمدّة دقيقة أو دقيقتين. إجعلي سماكة الكحل حسب رغبتك. ومن المفضّل أن تكون سماكته مثل الزبدة. فإذا كان خفيفاً جدّاً، سيتلطّخ بسهولة، وإذا كان سميكاً، سيتكتّل.

6.الكحل الآن جاهز للاستخدام. ضعي الكحل في علبة مُحكَمة في الثلاّجة لمدة 2-4 ساعات قبل الإستخدام الأوّل. ثم أخرجيها من الثلاجة، واحفظيها في درجة حرارة الغرفة.

7.ضعي الكحل على عينيك.

>> كيفيّة صنع الكحل من اللوز

3.إطحني الرماد قليلاً باستخدام الملاقط لتبريده، ثم انقلي السخام باستخدام الملعقة إلى الهاون. استخدمي المدقّة واطحني السخام إلى أن يصبح قوامه ناعماً.

1.ضعي اللوز في مصفاة معدنيّة على وعاء سيراميك صغير. أحرقي اللوز باستخدام الولّاعة، ودعي اللهب يلتهمها تماماً باستخدام الملاقط للمساعدة على تحريك اللوز. أضيفي المزيد من اللوز بعد احتراق الكميّة الأولى، إذا رغبت.

2.بعد أن يحترق اللوز، ضعي سخام اللوز، من خلال المصفاة المعدنيّة، في صحن السيراميك.

4.أضيفي كميّةً صغيرةً من زيت السمسم إلى الرماد، لإعداد الكحل للاستخدام. إمزجي جيّداً.

القسم : جمالك جميلة
الكلمات الدلالية :
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

اترك تعليقا